ShAbAb..CrAzY

هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟ Wy97w8cy8

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ShAbAb..CrAzY

هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟ Wy97w8cy8

ShAbAb..CrAzY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



2 مشترك

    هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟

    emad
    emad
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 32
    الموقع : http://www.ro2ianet.com/vb/index.php

    هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟ Empty هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟

    مُساهمة من طرف emad الخميس ديسمبر 24, 2009 3:32 pm




    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟
    السؤال : في قوله تعالى
    : ( إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم -
    بما معناه- : ( اصبروا فلا يهزم عسر يسرين )، هل هذا الحديث صحيح ؟ وإن
    كان ، فما هو نص الحديث الصحيح ؟



    الجواب :
    الحمد لله
    أولا :
    ورد هذا الحديث من طريقين عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ـ فيما نعلم ـ وكلاهما ضعيف .
    الأول : من مراسيل الحسن البصري ، ومراسيله ـ كما هو معلوم ـ ضعيفة ، بل من أضعف المراسيل .
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    "ضعيف : أخرجه الحاكم (2/ 528) عن
    إسحاق بن إبراهيم الصنعاني : أنبأ عبد الرزاق : أنبأ معمر ، عن أيوب ، عن
    الحسن : في قول الله عز وجل : (إن مع العسر يسراً) قال : خرج النبي صلي
    الله عليه وسلم يوماً مسروراً فرحاً ، وهو يضحك وهو يقول : (لن يغلب عسر
    يسرين)

    وقال هو والذهبي : مرسل . فعلة الحديث الإرسال .
    كذلك أخرجه ابن جرير في "التفسير" (30/
    151) من مرسل الحسن وقتادة ، ولا يقوي أحدهما الآخر ؛ لاحتمال أن يكونا
    تلقياه من شيخ واحد ، واحتمال أن يكون تابعياً مثلهما ، واحتمال أن يكون
    ضعيفاً أو مجهولاً ، وهو السبب في عدم الاحتجاج بالحديث المرسل وجعلهم
    إياه من أقسام الحديث الضعيف ، كما هو مقرر في علم المصطلح " انتهى
    باختصار.

    "السلسلة الضعيفة" (4342) .

    الثاني : من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما .
    رواه ابن مردويه – كما عزاه إليه الزيلعي في " تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف " (4/236) – قال :
    " فيه مرفوع آخر رواه ابن مردويه في تفسيره فقال :
    حدثنا أحمد بن محمد بن السري ، ثنا
    المنذر بن محمد بن المنذر ، ثني أبي ، ثنا يحيى بن محمد بن هانئ ، عن محمد
    بن إسحاق ، ثني الحسن بن عطية العوفي ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله قال
    : ( لما نزلت : ( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) قال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم : ابشروا لن يغلب عسر يسرين ) " انتهى.

    وهذا إسناد ضعيف بسبب الحسن بن عطية
    العوفي ، فقد اتفق أهل العلم على تضعيفه . انظر: "تهذيب التهذيب" (2/294)
    ، ولذلك ضعف الحافظ ابن حجر حديث جابر هذا في "فتح الباري" (8/712) .


    ثانيا :
    ثبت هذا من كلام بعض الصحابة رضوان
    الله عليهم ، أصحها ما رواه الحاكم في "المستدرك" (2/329) بسند صحيح ، قال
    فيه الحاكم : صحيح على شرط مسلم . ووافقه الذهبي في "التلخيص" ،
    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : (أنه بلغه أن أبا عبيدة حصر بالشام ، وقد
    تألب عليه القوم ، فكتب إليه عمر : سلام عليك ، أما بعد : فإنه ما ينزل
    بعبد مؤمن من منزلة شدة إلا يجعل الله له بعدها فرجا ، ولن يغلب عسر يسرين
    ،
    و ( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله
    لعلكم تفلحون ) قال : فكتب إليه أبو عبيدة : سلام عليك . وأما بعد : فإن
    الله يقول في كتابه : ( اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر
    بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد ) إلى آخرها . قال : فخرج عمر بكتابه
    فقعد على المنبر فقرأ على أهل المدينة ثم قال : يا أهل المدينة ! إنما
    يعرض بكم أبو عبيدة أن ارغبوا في الجهاد ) .



    وقال ابن القيم رحمه الله :
    " قوله تعالى : ( فَإِنَّ مَعَ
    الْعُسْرِ يُسْراً إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) فالعسر - وإن تكرر
    مرتين - فتكرر بلفظ المعرفة ، فهو واحد ، واليسر تكرر بلفظ النكرة ، فهو
    يسران ، فالعسر محفوف بيسرين ، يسر قبله ، ويسر بعده
    ، فلن يغلب عسر يسرين " انتهى.

    " بدائع الفوائد " (2/155) .


    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    " قال تعالى : (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ
    يُسْراً . إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) قال ابن عباس عند هذه الآية :
    (لن يغلب عسر يسرين) قال أهل البلاغة : توجيه كلامه : أن العسر لم يذكر
    إلا مرة واحدة ، ( فإن مع العسر يسراً ) ، ( إن مع العسر يسرا ) العسر
    الأول أعيد في الثانية بأل ، فأل هنا للعهد الذكري ، وأما اليسر فإنه لم
    يأت معرفاً بل جاء منكراً ، والقاعدة : أنه إذا كرر الاسم مرتين بصيغة
    التنكير أن الثانية غير الأول إلا ما ندر ، والعكس إذا كرر الاسم مرتين
    وهو معرف فالثاني هو الأول إلا ما ندر ، إذاً : في الآيتين الكريمتين
    يسران ، وفيهما عسر واحد ؛ لأن العسر كرر مرتين بصيغة التعريف .

    ( فإن مع العسر يسرا ) هذا الكلام خبر
    من الله عز وجل ، وخبره أكمل الأخبار صدقاً ، ووعده لا يخلف ، فكلما تعسر
    عليك الأمر فنتظر التيسير " انتهى باختصار.

    " لقاءات الباب المفتوح " (لقاء رقم/80)


    وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
    قال : (وَاعْلَمْ أَنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا
    كَثِيرًا ، وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ ، وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ
    الْكَرْبِ ، وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) رواه أحمد (5/19) طبعة مؤسسة
    الرسالة وصححه المحققون ، وقال ابن رجب : حسن جيد . " جامع العلوم والحكم
    " (1/459) .

    فينبغي للعبد أن يحسن ظنه بالله
    ، وأن يقوى يقينه بفرج من عنده سبحانه ، فهو عز وجل عند حسن ظن عبده به ،
    وأن يبذل أسباب الفرج من الصبر والتقوى وحمد الله على كل حال ، قال الله
    تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا .
    ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ
    يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا ) الطلاق/4- 5 .



    قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
    " ومن لطائف أسرار اقتران الفرج بالكرب
    ، واليسر بالعسر : أن الكرب إذا اشتد وعظم وتناهى وحصل للعبد اليأس من
    كشفه من جهة المخلوقين ، وتعلق قلبه بالله وحده ، وهذا هو حقيقة التوكل
    على الله ، وهو من أعظم الأسباب التي تطلب بها الحوائج - فإن الله يكفي
    مَن توكل عليه ، كما قال تعالى : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) " انتهى.

    " جامع العلوم والحكم " (ص/197) .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب







    فارس الأزهر
    فارس الأزهر
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 02/12/2009
    العمر : 32
    الموقع : InTeRnEt

    هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟ Empty رد: هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟

    مُساهمة من طرف فارس الأزهر الجمعة ديسمبر 25, 2009 12:09 am

    مشكـــــــور جــــدا

    علــــي الموضوع الجميــــــل

    واللي يفتــــــــتح النفــــــــــس دا

    ونتمنــــــي منــــــــــتك المتابــــــــــعه والتقدمــــــ علي هذا الحــــــال

    ولك خالص الشكـــــر
    هل يصح حديث (لن يغلب عسر يسرين) ؟ Icon_flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:19 pm